التدريسيون

السيرة الذاتية لتدريسيي القسم

نشوان محمد عبد العالي عبد الرحمن العبيدي

البريد الالكتروني nashwanmaa@ntu.edu.iq
التحصيل الدراسي
  • بكالوريوس/ كلية الادارة والاقتصاد /جامعة الموصل.
  • ماجستير / كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة الموصل .
المساقات التي قام بتدريسها
  1. مبادئ الادارة / المرحلة الاولى/ قسم المحاسبة .
  2. مبادئ الادارة / المرحلة الاولى / قسم الادارة القانونية .
  3. العلاقات العامة / المرحلة الاولى / قسم السياحة والفندقة .
  4. العلاقات العامة/ المرحلة الثانية  /قسم الادارة القانونية  .
  5. القراءات القانونية/المرحلة الثانية / قسم الادارة القانونية .
  6. تسويق خدمات مصرفية / المرحلة الثانية / قسم التقنيات المالية والمصرفية .
  7. القراءات  القانونية/ المرحلة الاولى /قسم الادارة القانونية .
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل
  1. المشاركة في دورة الاجراءات القانونية الشكلية وتطبيقها العلمي المقامة في العهد التقني نينوى 2006 .
  2.  المشاركة في دورة الحاسبة المقامة في مركز الحاسبة ، جامعة الموصل  2009 .
  3. المشاركة في الحكومة الالكترونية المقامة في جمهورية مصر العربية 2009.
  4. المشاركة في دورة الاخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي وملحقات البحث  في المعهد التقني نينوى 2011 .
  5. المشاركة في دورة تقانة المعلومات وادارة الجودة –المعهد التقني الطبي – المنصور  2011.
  6.  المشاركة في دورة طرائق تدريس في الكلية التقنية الادارية – الموصل 2012.
  7. المشاركة في دورة المكتبة الافتراضية العلمية العراقية IVSL  المعهد التقني نينوى 2012  .
  8. المشاركة في دورة اللغة العربية المعهد التقني نينوى 2017 .
  9. المشاركة في دورة الحاسوب واللغة الانكليزية في الكلية التقنية الهندسية/ الجامعة التقنية الشمالية 2018.
  10. المشاركة كمحاضر في دورة الارشفة الالكترونية والمقامة في المعهد التقني نينوى 2018.
  11. المشاركة كمحاضر في دورة مهارات القيادة الحديثة والمقامة في مركز التطوير المستمر /الجامعة التقنية الشمالية 2018.
  12. المشاركة في دورة اللغة العربية في مركز التعليم المستمر في الجامعة التقنية الشمالية 2018.
المناصب التي شغلها
  1. مقرر قسم الادارة القانونية – الدراسات المسائية -2006 .
  2. عضو لجنة تسجيل الطلبة للدراسة المسائية 2006 .
  3. عضو اللجنة الامتحانية في المعهد التقني نينوى للأعوام 2007-2008 ولغاية 2013-2014 .
  4. رئيس لجنة المشتريات في المعهد التقني – نينوى 2008 .
  5. عضو لجنة توثيق وتدقيق درجات الطلبة الخريجين للأعوام 2009-2011
  6. عضو في اللجنة الامتحانية 2008 ولغاية 2014 .
  7. مقرر قسم الادارة القانونية –  الدراسات الصباحية – 2006-2012 .
  8. رئيس قسم السياحة وادارة الفنادق –  2012-2014 .
  9. رئيس اللجنة التحضرية للندوة المقامة في قسم السياحة (تنمية السياحة المستدامة ودورها بالنهوض بواقع البيئة العراقية ) 2013 .
  10. رئيس اللجنة التحضرية للندوة المقامة في قسم السياحة (التسويق السياحي الالكتروني ودورة في تحقيق التنمية) 2014 .
  11. مقرر قسم الادارة القانونية –الدراسات الصباحية 2017 .
  12. رئيس قسم التقنيات المالية والمصرفية 2018 ولحد الان.
البحوث
  1. اثر عمليات ادارة المعرفة في اقامة متطلبات ادارة  الجودة الشاملة للبيئة (TEQM) / بحث مستل – مجلة جامعة تكريت للعلوم الاقتصادية والادارية  -2006 .
  2. دور مكونات راس المال الفكري في فاعلية نظم المعلومات التسويقة (MIS) – مجلة جامعة تكريت للعلوم الاقتصادية والادارية  -2007 .
  3.  دور مرتكزات  نظام الصيانة المنتجة الشاملة في امكانية تطبيق نظام التصنيع الرشيق (علاقات الارتباط والاثر ) – مجلة جامعة تكريت للعلوم الاقتصادية والادارية  -2009 .
  4. دور مكونات تقانة المعلومات في تطبيق نظام الايصاء الواسع – مجلة جامعة تكريت للعلوم الاقتصادية والادارية  -2011 .
  5. الثقافة التنظيمية ودورها في تطبيق تقانة الانحرافات الستة 6 Sigma  – مجلة تنمية الرافدين كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل-2018.
  6. جودة الحياة العمل أثرها على الأداء الجامعي- مجلة تنمية الرافدين كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل-2019.

ولاء حازم سلطان الشهواني

البريد الالكتروني wallahs@ntu.edu.iq
التحصيل الدراسي
  • بكالوريوس  في الادارة / العراق /كلية الادارة جامعة الموصل .
  • ماجستير في الادارة / عنوان الرسالة ” تصميم وتحسين عمليات الانتاج واثرهما في اداء العمليات ” ، العراق / كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل  .
المساقات التي قام بتدريسها
  1. تأمين الاموال / قسم التقنيات المالية و المصرفية/ المرحلة الاولى .
  2. تأمين اشخاص / قسم التقنيات المالية و المصرفية/ المرحلة الثانية.
  3. مبادئ الادارة قسم التقنيات المحاسبة/ المرحلةالاولى.
  4. ادارة خطر/ قسم ادارة المواد/ المعهد الموصل.
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل

الدورات التطويرية / ورش العمل :

  1. الدورة التأهيلية في طرائق التدريس / الكلية التقنية الادارية / الموصل.
  2. دورة المكتبة الافتراضية العراقية/ المعهد التقني نينوى.
  3. دورة في اللغة العربية ( سلامة المراسلات في اللغة العربية )/ المعهد التقني نينوى.
  4. دورة كفاءة الحاسبة/ الجامعة التقنية الشمالية.
  5. دورة كفاءة اللغة العربية / الجامعة التقنية الشمالية.
  6. دورة اللغة الانكليزية / الجامعة التقنية الشمالية.
  7. دورة تنمية وتطوير المهارات القيادية للعاملين في الجامعات حسب معايير الجودة والتميز / جامعة الكتاب .
  8. الادارة الالكترونية الذكية / المعهد التقني نينوى.
  9. ورشة دولية ( الرياضة اسلوب الحياة ) فلفسة البحث العلمي الطريقة البريطانية جامعة كوية.
  10. دورة بعنوان استراتيجية ادارة المخاطر المالية: المعهد التقني نينوى.

الدورات والندوات وورش العمل التي شاركت فيها بالقاء المحاضرات:

  1. نظام الايزو ( مركز تنمية المهارات ) محافظة نينوى.
  2. تنمية الموارد البشرية في عصر التكنولوجيا والمعلومات / مكتب الخدمات العلمية والاستشارية / معهد تقني نينوى.
  3. العمليات المصرفية وادارة المخاطر / معهد تقني نينوى.
  4. ادارة الازمات في تخطيط وتنفيذ المشاريع / محافظة نينوى.
  5. الكهرباء خدمة وجباية / جامعة الموصل .
  6. تطوير التعليم الجامعي الاهلي في محافظة نينوى لمواجهة التحديات الحالية / كلية الحدباء الجامعة.
  7. تنمية ادراة الموارد البشرية .
  8. الندوة العلمية رؤى مستقبلية للنهوض بواقع في محافظة نينوى في كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل .
  9. ندوة بعنوان التطورات التي فرضتها التنمية المستدامة على الواقع المهني والأكاديمي / كلية الحدباء.
  10. دورة ادارة الازمات.
  11. دورة حركة المعرفة في تعزيز نظام ERP .
  12. دورة متطلبات ادارة الجودة الشاملة للبيئة في تعزيز التنمية المستدامة .
المناصب التي شغلها
  1. رئيس قسم التقنيات المالية والمصرفية / المعهد التقني نينوى .
  2. مقرر في قسم التقنيات المالية والمصرفية .
  3. معاون عميد للشؤون الادارية والمالية  .
  4. عضو في اللجنة الامتحانية .
البحوث
  1. اسهامات عمليات ادارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم الجامعي دراسة استطلاعية  تحليلية باعتماد معمارية المنطق  المضبب Fuzz logic  في المعهد التقني نينوى .
  2. مدى امكانية تطبيق ادارة الجودة الشاملة في الجامعات الاهلية ( دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسيين في جامعة الكتاب).
  3. تبني الأنشطة المعرفية الحاسمة لبناء أنوذج سلسلة المعرفة في الجامعة ( دراسة استقصائية تحليلية باعتماد معمارية المنطق المضبب للمنظمات المدفوعة بالمعرفة.
  4. دور متطلبات ادارة الجودة الشاملة للبيئة في تعريز التنمية المستدامة: دراسة استطلاعية لآراء المدراء في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية – نينوى.
  5. تصميم وتحسين عمليات الانتاج واثرهما في اداء العمليات دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية نينوى.

رواء احمد يوسف

البريد الالكتروني rawaa_ahmad@ntu.edu.iq
التحصيل الدراسي
  • بكالوريوس علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد  .
  • ماجستير علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل- كلية الادارة والاقتصاد
المساقات التي قامت بتدريسها
  1. ادارة استثمار/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  2. ادارة ائتمان / قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  3. آصول البحث العلمي / قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  4. الاعتمادات المستندية / قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل

الدورات:

  1. دورة ( تقنيات الهندسة المالية وادارة المخاطر المصرفية ).
  2. دورة ( الحوكمة في البنوك ).
  3. دورة ( اعداد القوائم المالية وتحليلها باستخدام الحاسوب) .
  4. دورة ( دور البنوك في استقرار الأهلية في دعم الاقتصاد الوطني ).
  5. دورة ( مؤشرات السلامة المالية ).
  6. ورشة عمل ( دور البنوك التجارية في مكافحة غسيل الاموال ).
  7. دورة ( قياس جودة الخدمة المصرفية ).
  8. المشاركة في دورة ( استراتيجيات ادارة المخاطر المصرفية ).
  9. دورة ( أساسيات العمل المصرفي الاسلامي ).
  10. المشاركة في دورة ( الموازنة العامة للدولة ) التي أقامها قسم المحاسبة في الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني نينوى.
  11. ورشة العمل ( ملأ نموذج استبيان ) المرحلة الثانية / قسم التقنيات المالية والمصرفية بالتعاون مع جامعة الموصل .

المؤتمرات:

  • الاستثمار والتمويل لمحافظة صلاح الدين ، ( افاق التطوير ومعوقات التنفيذ ) / المؤتمر العلمي الثالث لكلية الادارة والاقتصاد/جامعة تكريت للفترة(28-29)/2018/3.
  • ( الحكم الرشيد والتنمية المستدامة دعامتا التطور الاقتصادي ) / المؤتمر العلمي الثالث لكلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار للفترة (6-7)/2019/3.
المناصب التي شغلها
  1. مقرر قسم التقنيات المالية والمصرفية .
  2. رئيس قسم التقنيات المالية والمصرفية .
  3. عضو في المكتب الاستشاري في المعهد.
  4. عضو في اللجنة الامتحانية.
  5. عضو ارتباط التدريب الصيفي.
  6. عضو في الارشاد التربوي لقسم المالية والمصرفية.
  7. مسؤولة وحدة الفعاليات الانتاجية.
البحوث
  1. دور المشاريع الصغيرة في الحد من البطالة في العراق.
  2. دور الاستثمار الاجنبي في اعادة أعمار المناطق المحررة.
  3. استخدام معيار(Camel) كأداة للتنبؤ بالازمات المصرفية .
  4. علاقة المخاطر الأئتمانية مع مؤشرات السلامة المالية للمصارف دراسة تطبيقية في المصرف الاردني الكويتي للفترة من 2010 – 2016 .
  5. تأثير التمويل الداخلي على القيمة السوقية للشركات ( دراسة تطبيقية على عينة من الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية للفترة من 2010-2010.

تـغريـد عـزيـز امـيـن

البريد الالكتروني taghreedaa@ntu.edu.iq
التحصيل الدراسي بكالوريوس احصاء /العراق/جامعة الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد  .
المساقات التي قامت بتدريسها
  1. التسويق /قسم التقنيات المالية والمصرفية /المرحلة الثانية .
  2. ادارة الخطر / قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الاولى  .
  3. احصاء /قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الاولى  .
  4. رياضيات مالية/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل دورات شعبة التأهيل في المعهد التقني نينوى.
المناصب التي شغلها
  1. عضو ارتباط في التدريب الصيفي .
  2. مسؤول اللجنة المالية 2015-2016 .
  3. مسؤولة الوحدة العلمية .
  4. مسؤولة وحدة الافراد.
  5. مسؤولة شعبة الاحصاء.
البحوث

رغد رياض عبدالله يحيى الحسنكو

البريد الالكتروني raghad_reath@yahoo.com
التحصيل الدراسي
  • بكالوريوس علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد  .
  • ماجستير علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد  .
المساقات التي قامت بتدريسها
  1. ادارة استثمار/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  2. تأمين بحري/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية
  3. اعتمادات مستندية /قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  4. قراءات مالية /قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الاولى.
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل

الندوات :

  1. عضو لجنة علمية في ندوة ( واقع الشمول المالي في الوطن العربي ) ورئيسا لجلسة الندوة المقامة في المعهد التقني نينوى/ قسم التقنيات المالية والمصرفية.

المؤتمرات:

  1. المؤتمر العلمي الثالث لكلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار المنعقد تحت عنوان ( الحمكم الرشيد والتنمية المستدامة دعامتا التطور الاقتصادي للفترة من ( 6-7)/2019/3.

الدورات:

  1. اقامة دورة في( اساسيات العمل المصرفي الاسلامي).
  2. اقامة دورة ( قياس جودة الخدمات المصرفية ).
  3. المشاركة في دورة ( الموازنة العامة للدولة ) قسم المحاسبة / المعهد التقني نينوى.

ورش العمل :

  1. ورشة عمل بعنوان ( دور البنوك في مكافحة غسيل الاموال).
المناصب التي شغلها
  1. عضو في اللجنة الامتحانية.
  2. عضو في الارشاد التربوي لقسم المالية والمصرفية.
  3. مسؤولة وحدة الفعاليات الانتاجية.
البحوث
  1. دور التحرر المالي في تعزيز العلاقة بين الاستثمار الاجنبي المباشر والنمو الاقتصادي للبلد بالتطبيق على مجموعة من الدول العربية للفترة ( 2004 – 2016 ).
  2. تأثير التمويل الداخلي على القيمة السوقية للشركات ( دراسة تطبيقية على عينة من الشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية للفترة من 2010-2010.

الهام صديق محمد عبد الله العبيدي

البريد الالكتروني ilham_sm@ntu.edu.iq
التحصيل الدراسي

دبلوم محاسبة /محاسبة مالية .

بكالوريوس محاسبة مالية /العراق/جامعة الموصل/كلية الادارة والاقتصاد  .

ماجستير محاسبة مالية  / العراق/جامعة الموصل / كلية الادارة و الاقتصاد .

المساقات التي قامت بتدريسها
  1. مادة التدقيق العملي .
  2. مادة المحاسبة المتخصصة عملي
  3. مادة مبادئ الادارة    /المعهد التقني نينوى/قسم المحاسبة
  4. مادة النظام المحاسبي الموحد
  5. مادة مبادئ المحاسبة /قسم المحاسبة
  6. مبادئ المحاسبة /قسم المصارف
  7. الحسابات الجارية /قسم المصارف
  8. التأمين البحري /قسم المصارف
  9. النظام المحاسبي الموحد /قسم  المحاسبة  /كلية الحدباء الاهلية
  10. الرقابة المالية /قسم المحاسبة /كلية الحدباء الاهلية
  11. النظام المحاسبي المصرفي /قسم العلوم المصرفية / كلية الحدباء الاهلية
  12. الرقابة المالية / قسم العلوم المصرفية / كلية الحدباء الاهلية
  13. المحاسبة المتخصصة /قسم المصارف /المعهد التقني نينوى
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل

 الدورات:

  1. استخراجية ادارة المخاطر المالية
  2. ادارة الازمات المالية
  3. المقاصة الالكترونية بين البنوك .2018
  4.  دورة المكتبة الافتراضية / المعهد التقني نينوى .2012
  5. دورة طرائق التدريس /2002
  6. دورة اللغة الإنكليزية 1985
  7. الادارة الالكترونية الذكية
  8. دور البنوك الالكترونية في مكافحة غسيل الاموال
  9. مدخل الى التدقيق الحديث

ورش عمل:

  1. المعيار المحاسبي الدولي رقم 1
  2. التطورات التي فرضتها متطلبات التنمية المستدامة على الواقع المهني والاكاديمي /كلية الحدباء الجامعة
  3. ورشة عمل الجودة الشاملة في التعليم /حضور  
  4. التصنيف العالمي والمحلي للجامعات

الندوات

  1. واقع الشمول المالي في الوطن العربي /مشاركة
  2. مخاطر التواصل الاجتماعي في شبكة الانترنت /حضور
  3. التعسف في الحق الاداري /حضور
  4. دور الموازنة العامة في التطور والنمو الاقتصادي
  5. طرق ووسائل الحجز لشركات الطيران العالمية حضور
المناصب التي شغلها
  • مسؤولة الجباية المعهد التقني الموصل 1984- 1986
  • مسؤولة صندوق تسليف الطلبة 1984-1986
  • مسؤولة المختبرات 1990 -1994
  • مسؤولة التدريب الصيفي 1999-2000/المعهد التقني نينوى
  • مقررة قسم المصارف 2000- 2002
  • تدريسية ومسؤولة العلمية 2002-2009
  • عضو ارتباط التدريب الصيفي .
  • مسؤول اللجنة المالية 2015-2016 .
البحوث

زاهدة علي ياسين مصطفى البرزنجي

البريد الالكتروني Ali.zohar114@yahoo.com
التحصيل الدراسي
  • بكالوريوس علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد  .
  • ماجستير علوم مالية ومصرفية /جامعة الموصل/ كلية الادارة والاقتصاد  .
المساقات التي قامت بتدريسها
  1. تسويق الخدمات/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  2. تأمين بحري/ قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية
  3. تأمين على الاشخاص/قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الثانية .
  4. ادارة خطر /قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الاولى.
  5. العمليات المصرفية الداخلية /قسم التقنيات المالية والمصرفية / المرحلة الاولى.
  6. ادارة المصارف/ الكلية التقنية الادارية الموصل / المرحلة الرابعة.
الندوات والمؤتمرات والدورات وورش العمل

الندوات :

  1. مشاركة ندوة ( واقع الشمول المالي في الوطن العربي).
  2. مشاركة ندوة ( التشريعات القانونية للجرائم الالكترونية ).
  3. مشاركة ندوة ( تدوير النفايات واثرها الاقتصادي والبيئي ).
  4. مشاركة ندوة( بوابة البحث العلمي ).

المؤتمرات:

مشاركة مؤتمر ( تكامل العلوم نحو تحقيق اهداف التعليم )

الدورات:

  1. اقامة دورة في( تنمية ادارة الموارد البشرية) من ضمن مساهمات المجتمع.
  2. اقامة دورة ( قياس جودة الخدمات المصرفية ) وحدة التوظيف و التأهيل .
  3. المشاركة في دورة ( الادارة الالكترونية ).
  4. اقامة دورة في( ادارة الازمات) من ضمن مساهمات المجتمع.
  5. دورة ( دور البنوك الالكترونية في غسيل الاموال ) تعليم مستمر.
  6. دورة ( استراتيجية ادارة المخاطر المالية ) تعليم مستمر.

ورش العمل :

  1. مشاركة ورشة عمل ( التصنيفات العالمية والمحلية للجامعات ).
  2. مشاركة ورشة عمل ( غسيل الاموال ) بالتعاون مع وحدة التوظيف و التأهيل.
المناصب التي شغلها
  1. عضو ارتباط التدريب الصيفي.
  2. مسؤول اللجنة المالية 2015 – 2016.
البحوث
  1. بحث منشور ( مدى التزام المصارف بمعايير لجنة بازل في قياس المخاطر المالية بما يحسن جودة التقارير المالية).
ادارة الموقع الالكتروني