قسم المحاسبة

قسم تقنيات المحاسبة

هو احد الاقسام  العلمية التابعة للمعهد التقني نينوى .يتم قبول الطلبة من خريجي الفرع العلمي للدراسة الإعدادية والفرع التجاري التابع للدراسات المهنية ,مدة الدراسة فيه سنتان تتضمن تدريبا عمليا في دوائر الدولة.

  رؤية القسم

العمل على مواكبة التطور العلمي والتقني الذي يجعل مخرجات القسم قادرة على مواكبة التطورات والتغيرات في سوق العمل   .

    رسالة القسم

اغناء سوق العمل بملاكات وسطية مؤهلة في اختصاص المحاسبة قادرة على العمل وذلك باستخدام مناهج تعليمية اكاديمية وتطبيقية.                                   

  اهداف القسم

 أ   – الهدف العام : اعداد ملاكات مؤهلة للعمل  في الوحدات الاقتصادية المختلفة الهادفة وغير الهادفة للربح وفي القطاعات الحكومية المختلفة .

 ب – أهداف القسم المتخصصة :- 1– إعداد ملاكات وسطية مؤهلة علميا وعمليا للعمل في الوحدات الاقتصادية بمختلف أنواعها. 2- المساهمة في خدمة المجتمع من خلال:- أ . إقامة الدورات التدريبية للعاملين في الوحدات المحاسبية والتدقيق. ب . تقديم الاستشارات العلمية بما يساعد في حل المشكلات والمعوقات التي تواجه سير العمل. 3- تعميق أواصر التعاون مع الأقسام المحاسبية المتناظرة داخل وخارج القطر بالإضافة إلى النقابات والجمعيات المهنية ذات العلاقة بالمحاسبة والتدقيق لتبادل الخبرات. 4- إقامة المؤتمرات والندوات العلمية وزج أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في حضور المؤتمرات العلمية بإعداد البحوث العلمية بما يساهم في تطوير العمل المحاسبي. 5- إقامة الدورات الموازية في المحاسبة وتدريب الموظفين في القطاع العام ومنحهم شهادة دبلوم تقني في المحاسبة

توصيف عمل الخريج

1- مسك السجلات المحاسبية بأنواعها وتنظيم المستندات وإعداد موازين المراجعة. 2- المشاركة بإعمال الجرد المستمر أو النهائي وخاصة اللجان التي تتطلب إن يكون فيها عضو مالي وكذلك المشاركة والقيام بإعمال التدقيق الداخلي للبيانات المالية (عندما يسند إليه هذا العمل). 3- القيام بإعمال المطابقات وتحضير الكشوفات المتعلقة بالإعمال المكلف بها. 4- القيام بإعمال امانة الصندوق وكل مايتعلق بهذه العملية من اجراءات. 5- تنظيم قوائم الرواتب والسلف وكل مايتعلق بعملية من احتساب وصرف الرواتب.

6- العمل في اقسام حسابات الكلفة والمساهمة بتوزيع التكاليف على مراكز الكلفة المختلفة وترحيلها الى سجلات التكلفة

7- القدرة في استخدام التقنيات الجديدة في مجال تخصصه.

ادارة الموقع الالكتروني