قسم تقنيات السياحة وادارة الفنادق


للتواصل مع القسم  :  tourism.dept@ntu.edu.iq

هو أحد الأقسام العلمية التابعة للمعهد التقني نينوى اٌسس عام 1998 يهدف إلى إعداد وتأهيل ملاكات تقنية للعمل في الفنادق والمطاعم والمنتجعات والمجمعات السياحية بتخصصاتها كافة  , يقبل الطلبة فيه من الفرعين العلمي والادبي للدراسة الإعدادية ومعهد السياحة والفندقة ,مدة الدراسة فيه سنتان مع التدريب الصيفي لمدة شهرين.

الرؤيـــا

(التميز والتنافس في مجال التعليم والتدريب السياحي وتبادل الخبرات التخصصية والاكاديمية لضمان تعليم سياحي تقني واقعي والكتروني معاصر للتعليم الحديث).

الرسالـة

رفد المجتمع بمهنيين تقنيين متميزين تقانياً والكترونيا في مجال ادارة السياحة وتعزيز المهارات القيادية التي تركز على صناعة السياحة المعاصرة الحديثة من خلال تجربة استثنائية تتمحور حول الطالب وتستند الى افضل الممارسات البحثية التقنية الحديثة وافضل الممارسات التربوية واخلاقيات المهنة في صناعة السياحة.

الهدف

  1. اعداد وتأهيل ملاكات تقنية لها القدرة على العمل في ادارة المنشآت السياحية من الناحيتين الادارة الواقعية والادارة الإلكترونية  .
  2. اعداد المرشد السياحي لقيادة المجاميع السياحية الوافدة الى القطر وارشادهم الى العروض السياحية بالقدرة والامكانية اللازمة لايصال المعلومات عن المرافق السياحية والاثرية بشكل جيد الى السائح من خلال الاسلوب الاكاديمي الامثل.
  3. تزويد الطلبة بالمواد الدراسية النظرية والتطبيقية ورقيا والكترونيا بمجال العمل السياحي الفندقي وتنمية قدراتهم بالشكل الذي يتناسب وسوق العمل.
  4. تنمية قدرات الطلبة في ميدان الادارة والتقنيات وتطبيقاتها.

توصيف عمل الخريج

  1. إدارة العمل في المكاتب الأمامية في الفنادق والمنشآت السياحية والفندقية والمنتجعات.
  2. إدارة العمل في الأطعمة والمشروبات وتنظيم مشترياتها وحساباتها وسير العمل فيها .
  3. العمل في مكاتب خدمات البيع والخطوط الجوية ومكاتب الحجز .
  4. الإشراف على إدارة وخدمة الغرف في الفنادق والمنشآت السياحية والمنتجعات التي تقدم خدمات الإسكان للسائح.